المداواة للحجامة

تاريخ الحجامة - النشأة والتطوير

تاريخ الحجامة – النشأة والتطوير

تاريخ الحجامة باعتبارها تقنية علاجية قديمة جدًا يمكن تتبع أصولها إلى آلاف السنين. يعود استخدام الحجامة إلى العصور القديمة في مختلف الثقافات حول العالم، بما في ذلك الثقافات الصينية والمصرية والعربية والهندية والإغريقية والرومانية والإسلامية.

تاريخ الحجامة في الثقافات القديمة

تعود أولى إشارات تاريخ الحجامة في الثقافات القديمة إلى استخدام الحجامة في العصور القديمة في الصين، حيث كانت تستخدم لأغراض طبية وتطهير الجسم. في الصين القديمة، يرجع تاريخ الحجامة إلى العهد البرونزي (نحو 1600-1050 قبل الميلاد)، وتم وضع الأكواب المصنوعة من الجرافيت أو الفخار المشغول على الجلد وإشعال النار فيها لسحب الهواء وإنشاء الفراغ.

وفي مصر القديمة، يعود استخدام الحجامة إلى العصور الفرعونية (حوالي 1550-1069 قبل الميلاد). كانت الحجامة تستخدم في الطب التقليدي المصري لعلاج العديد من الأمراض والحالات المرضية، بما في ذلك المشاكل الهضمية والأمراض الجلدية. 

ظهر حديثًا بعض التقارير التي تفيد بظهور بردية قديمة تعود إلى ما قبل عام 1000 قبل الميلاد، والتي تُسمى: بردية ايبرس. في هذه الحالة يكون استخدام المصريين القدماء للحجامة يسبق استخدام الحضارة الصينية القديمة. جدير بالذكر أن بعض الباحثين قد توصل إلى أن الحجامة موجودة قبل هذا التاريخ كذلك، وأنها من العلوم الفطرية التي علمها الله لآدم عليه السلام.

وفي الهند، يُشار إلى استخدام الحجامة في الطب التقليدي الهندي المعروف باسم أيورفيدا، الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين. يُعتقد أن الحجامة تساعد في تحسين تدفق الطاقة “برانا” في الجسم وتعزز الصحة والتوازن.

تطور الحجامة على مر العصور

على مر العصور، تطورت تقنية الحجامة وانتشرت في مختلف الثقافات والحضارات. في العصور الوسطى، استُخدمت الحجامة في الطب العربي والإسلامي، وكتبت عنها العديد من الكتب الطبية الرائدة في تلك الفترة.

وفي العصور الحديثة، انتشرت الحجامة في أنحاء مختلفة من العالم، وخاصة في الطب التقليدي الشعبي والطب البديل. تم استخدام الحجامة في العديد من الثقافات والتقاليد الطبية، وتطورت تقنيات وأدوات الحجامة لتلبية الاحتياجات الحديثة.

في الوقت الحاضر، تستخدم الحجامة في العديد من البلدان حول العالم كتقنية علاجية بديلة. يعتمد العلاج بالحجامة على وضع الأكواب على الجلد وإنشاء فراغ بواسطة شفط الهواء أو استخدام أدوات خاصة تسمى مضخات الحجامة. يتم وضع الأكواب على مناطق محددة من الجسم – حسب المرض أو الحالة – وتترك لبعض الوقت قبل إزالتها.

تُعتبر الحجامة في الوقت الحاضر تقنية مثيرة للجدل، حيث يوجد تباين في الآراء بشأن فعاليتها وفوائدها الصحية. يشير بعض المؤيدين – بناء على أبحاث ونتائج عملية – إلى أن الحجامة تعزز تدفق الدم وتحسن الدورة الدموية وتخفف الألم والتوتر العضلي. كما يعتقد البعض أنها تعزز الصحة العامة وتحسن الهضم.

يجب أن يتم استخدام الحجامة وفقًا لتوجيهات وإشراف متخصصي الرعاية الصحية المؤهلين. قبل البدء في أي علاج بالحجامة أو أي تقنية أخرى، يجب استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة الصحية وتحديد ما إذا كانت الحجامة مناسبة وآمنة للاستخدام.

بالرغم من تاريخ الحجامة العريق في الاستخدام التقليدي والنتيجة الفعّالة، يجب أن يتم التعامل معها بحذر وفقًا للمعايير الطبية الحديثة والأبحاث العلمية الحديثة. في مركز المداواة نهتم بتوفير فريق عمل متميز من المتخصصين والخبراء المعتمدين في الحجامة العلاجية والوقائية.

ما هي تكلفة جلسة الحجامة العلاجية في مراكز المداواة؟

تختلف تكلفة جلسات الحجامة العلاجية في مراكز المداواة افضل مركز حجامة في السعودية تبعًا لاختلاف عدد الكاسات والحالة الصحية وغير ذلك. لكن من المؤكد أن سعر جلسة الحجامة في مراكز المداواة يختلف دائمًا عن أسعار الحجامة في الرياض والسعودية في أي مركز آخر؛ حيث نحرص على تقديم أفضل الخدمات وأعلاها جودة بأفضل الأسعار على مستوى الفروع في أنحاء المملكة. 

يمكنك التواصل معنا الآن لمعرفة التكلفة المتوقعة، والإجابة عن جميع استفساراتك مع الخبراء والمتخصصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فروع مكة المكرمة

شارع الملك عبدالعزيز

طريق الملك عبد العزيز، الدوادمي 17452، المملكة العربية السعودية

0555027294

أرقام الاتصال المباشرة لفرع الدوادمي

Al-Dawamibranch
@ almoudawah.com

فروع أبها

حي مفتاحه

شارع الملك عبدالعزيز الحزام بجوار مطعم باب التراث

0551964374

أرقام الاتصال المباشرة لفرع حي مفتاحه

info
@ almoudawah.com

فروع حفر الباطن

حفر الباطن

شارع الملك عبدالعزيز الحزام بجوار مطعم باب التراث

0591708665

أرقام الاتصال المباشرة لفرع حي مفتاحه

info
@ almoudawah.com